مفاهيم ومصطلحات أساسية
1. المعيار :عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف و الأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.
2. التقويم المؤسسي :عملية تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة و الضعف في أداء المؤسسة بغرض تحسين الأداء .
3. التقييم الذاتي المؤسسي :مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من المؤسسة بهدف تعرف مدى تحقيقها لمتطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة .
4. المراجعة الخارجية :تقييم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقييم يشكل من قبل هيئة خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد و الجودة ) .
5. المراجعة الداخلية :فريق يشكل من قبل هيئة تعليمية لها إشراف على وزارة التربية والتعليم ( هو عملية الضبط الداخلية للمؤسسة .
6. الاعتماد :استيفاء البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة .
7. المجال :إطار يتضمن مجموعة من العناصر العملية التعليمية وهي مجالات فرعية تندرج تحت مجالين رئيسيين هما:
القدرة المؤسسية :يقصد بها تحقيق الجودة للمؤسسة التعليمية من خلال :
1. رؤية المؤسسة ورسالتها .
2. القيادة و الحوكمة .
3. الموارد البشرية والمادية للمؤسسة .
4. المشاركة المجتمعية .
5. توكيد الجودة و المساءلة .
الفعالية التعليمية :يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال :
6. المتعلم .
7. المعلم .
8. المنهج الدراسي .
9. المناخ التربوي .
مثال .........الكود الرقمي ( 1-1-1-1 )
الكود مكون من أربع أرقام
الرقم الأول ( 1 ) يمثل المجال الأول ( رؤية المؤسسة ورسالتها )
الرقم الثاني ( 1 ) يمثل المعيار الأول ( وجود وثيقة لرؤية المؤسسة )
الرقم الثالث ( 1 ) يمثل المؤشر الأول ( )
الرقم الرابع ( 1 ) يمثل الممارسة الأولى ( )
تمرين :اكتب ما يدل عليه الكود التالي : ( 1 – 2 – 4- 7 )
ملحوظة :
يمكن الرجوع إلى وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .
8. المؤشر :عبارة أكثر إجرائية من المعيار وتصف الأداء المتوقع سواء من الفرد أو المؤسسة
9. الممارسة :مجموعة من الأنشطة التي تتم لتحقيق المؤشر .
مثال :مؤشر ........ توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
ممارسة ....... شاركت المؤسسة العاملين بها في وضع الرؤية .
10. قواعد القياس المتدرجة :هي عبارة عن الممارسات التي تقيس المؤشر وهي ممارسات تحكم على وجود المؤشر .
مثال :
المؤشر ......... توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
المستوى ( 4)
المستوى ( 3 )
المستوى ( 2 )
المستوى ( 1 )
- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في وضع الرؤية .
- شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .
- شارك المتعلمون في وضع الرؤية.
- الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني .
- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في وضع الرؤية .
- شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .
( الحد الأدنى للأداء)
( أدت ما عليها )
- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في المؤسسة في وضع الرؤية.
المدرسة لها رؤية
متميزة
المؤسسة لا تحتاج إلى تحسين
تحتاج إلى تحسين
ضعيفة وتحتاج إلى تحسين كبير
11. الشاهد أو الدليل :هو كل المصادر الورقية أو الإلكترونية داخل المؤسسة التي تثبت تنفيذ الممارسات .
ملحوظة : هنالك عمليتان للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية
المراجعة الداخلية
تقييم ذاتي
المراجعة الخارجية
الاعتماد