Admin Admin
المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: مواصفات المدرب الناجح الجمعة مارس 22, 2013 3:28 pm | |
|
مواصفات المدرب الناجح
يتمتع المدرب الناجح بعدد من الكفايات المعرفية والمهارية والانفعالية ويمكن الإشارة إليها فيما يأتي :
يعرف الدور الأساسي للمدرب . يعرف الأسس المادية لعملية الاتصال يعرف خصائص المتدربين الثقافية . ينوع مصادر معلوماته . يفهم دوافع المتدربين يفهم اللغة غير اللفظية . يستمع إلى المتدربين ينظم الفريق في مجموعات عمل . ينظم الوقت يعرض الأسس النظرية للموضوع . يدير النقاشات بعد النشاطات يحدّد أهداف التدريب يحلل البرنامج التدريبي . يحدد حاجات المتدربين . ينظم الجلسة بحيث يضمن مشاركة كل المتدربين . يوزع مهام العمل على المتدربين يخطط إشراك المتدربين يسأل أسئلة سابرة ومتعمقة يدير الاجتماعات بنجاح يوزع العمل بين المشاركين . يبني على خبرات المتدربين يوازن بين اللغة اللفظية وغير اللفظية يستخدم أساليب تقويم مختلفة . يقدم رأيه دون أن يفرضه على الآخرين يستخدم أساليب اتصال ناجحة . يختار أساليب تدريب ملائمة خبير في الاتصال يستمع جيداً ويلاحظ جيداً . لا يقدّم نفسه كشخص محوري مهم يعمل مع المتدربين لا من أجلهم يحاور ويفاوض لا يضع المتدربين في مواقف دفاعية لا يحتكر الحديث . يشارك في التدريب ويمارس دور المدرب والمتدرب لا يمارس سلطة رسمية أو فنية . يتجنب تسويق أفكاره وآرائه .- يستثمر الوقت دون إطالة أو بطء يستثمر خبرات المتدربين .يمتنع عن إصدار أحكام تقويمي يتعامل مع المتدربين كأفراد لا كأنماط يقدم تغذية راجعة . يمارس عملية الحوار والمفاوضات . يهتم بجميع المتدربين . يؤمن بحل النزاعات دون استخدام العنف .يتحكم بانفعالاته ومشاعره يحافظ على خصوصيات المتدربين ومسائلهم الشخصية .يتقبل مشاعر المتدربين يتقبل المتدربين كما هم . يثق بقدرات الآخرين . متحمس للعمل .
محاذير على المدرب
تريد تكون مدرباً ناجحاً فاحذر الآتي
إصدار الأحكام . تقديم آراء قوية لحسم النقاش إعلان رأيك. تحوير آراء المتدربين الإجابة عن أسئلة المتدربين مباشرة إنهاء النشاط دون إغلاق . إنهاء النشاط دون تطبيق . إنهاء النشاط دون مناقشة أخي المدرب : خذ بالاعتبار أنه يجب أن ينفذ التدريب بشكل عام بطريقة مختلفة عن تدريس الصغار .وعلى هذا ..
فستكون أكثر نجاحاً في التدريب إذا تذكرت أن المتدربين :
1. يريدون التعلم ، إنهم يكتشفون أن التدريب مفتاح أدائهم والنجاح فيه ففي عالم أصبح التقدم فيه سريعاً والبقاء للأفضل تحقق الناس من أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يأخذوه معهم إلى وظائفهم هو مهاراتهم .
2. يحتاجون للمشاركة والمشورة ، أي السماح لهم بمعرفة ما سيتدربون عليه من قبل ، ومتى يتم ذلك ؟ الشيء الذي يزيد من تقبلهم للتدريب والالتزام بالمشاركة بحماسة .
3. يريدون أن يشعروا بأن المحتويات مناسبة ،وإنهم يحتاجون أن يشعروا بأن المواد التدريبية صممت بحيث تلبي احتياجاتهم التدريبية الفعلية .
4. يحتاجون أن يشعروا أن بمقدورهم انتقاد الأفكار المطروحة بصراحة .
5. يستمتعون بقدرتهم على طرح الأسئلة ، وأن الموضوعات التي يطرحونها تَعالج بجدية وفي وقت متفق عليه .
6. يحبون أن يعاملوا كأنداد ( سواسية ) لا يريد أحدهم أن يسفّه كلامه ، أو أن يعامل كتلميذ
7. يقدرون التغذية الراجعة عن أدائهم وسلوكهم .
8. يستمعون بفاعلية ، مؤيدين الأفكار التي يتفقون معها ويناقشون تلك التي لا يتفقون معها . يكلفون بمهام تجعلهم يفكرون ويتصرفون بطرق تثري معرفتهم ومهاراتهم
9. يتعلمون بطرق مختلفة ، ويعملون بدرجات متفاوتة نسبة لتفرد كل فرد من حيث الخبرة والخلفية ، والمقدرة ، وأسلوبه للتعلم
10. يحتاجون للتخلص من أفكار وعادات مهنية بائدة قبل أن يتعلموا شيئاً جديداً .
11. يحتاجون أن يبنوا على خبراتهم ومعارفهم السابقة
يرغبون في السعي إلى إيجاد حلول لمشكلاتهم .
ـ المتدربون يتذكرون الأفكار التي :
تعلموها حديثاً . سمعوا بها أكثر من مرة . استطاعوا تطبيقها عملياً . يمكن تنفيذها مباشرة . أدركوا أهميتها ليعرفوها وينفذوها يشجعون ويكافأون على تطبيقها من مديريهم أو أي شخص مهم في قياداتهم .
| |
|