منتدى مدرسة السلام بريفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة السلام الابتدائية المشتركة بقرية ريفا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مفاهيم ومصطلحات أساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مفاهيم ومصطلحات أساسية Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم ومصطلحات أساسية   مفاهيم ومصطلحات أساسية Icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 10:19 am

مفاهيم ومصطلحات أساسية
مفاهيم ومصطلحات أساسية 2v3lcso
1. المعيار :عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف و الأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.
2. التقويم المؤسسي :عملية تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة و الضعف في أداء المؤسسة بغرض تحسين الأداء .
3. التقييم الذاتي المؤسسي :مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من المؤسسة بهدف تعرف مدى تحقيقها لمتطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة .
4. المراجعة الخارجية :تقييم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقييم يشكل من قبل هيئة خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد و الجودة ) .
5. المراجعة الداخلية :فريق يشكل من قبل هيئة تعليمية لها إشراف على وزارة التربية والتعليم ( هو عملية الضبط الداخلية للمؤسسة .
6. الاعتماد :استيفاء البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة .
7. المجال :إطار يتضمن مجموعة من العناصر العملية التعليمية وهي مجالات فرعية تندرج تحت مجالين رئيسيين هما:
القدرة المؤسسية :يقصد بها تحقيق الجودة للمؤسسة التعليمية من خلال :
1. رؤية المؤسسة ورسالتها .
2. القيادة و الحوكمة .
3. الموارد البشرية والمادية للمؤسسة .
4. المشاركة المجتمعية .
5. توكيد الجودة و المساءلة .
الفعالية التعليمية :يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال :
6. المتعلم .
7. المعلم .
8. المنهج الدراسي .
9. المناخ التربوي .

مثال .........الكود الرقمي ( 1-1-1-1 )
الكود مكون من أربع أرقام
الرقم الأول ( 1 ) يمثل المجال الأول ( رؤية المؤسسة ورسالتها )
الرقم الثاني ( 1 ) يمثل المعيار الأول ( وجود وثيقة لرؤية المؤسسة )
الرقم الثالث ( 1 ) يمثل المؤشر الأول ( )
الرقم الرابع ( 1 ) يمثل الممارسة الأولى ( )


تمرين :اكتب ما يدل عليه الكود التالي : ( 1 – 2 – 4- 7 )
ملحوظة :
يمكن الرجوع إلى وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .

8. المؤشر :عبارة أكثر إجرائية من المعيار وتصف الأداء المتوقع سواء من الفرد أو المؤسسة
9. الممارسة :مجموعة من الأنشطة التي تتم لتحقيق المؤشر .

مثال :مؤشر ........ توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
ممارسة ....... شاركت المؤسسة العاملين بها في وضع الرؤية .


10. قواعد القياس المتدرجة :هي عبارة عن الممارسات التي تقيس المؤشر وهي ممارسات تحكم على وجود المؤشر .
مثال :
المؤشر ......... توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
المستوى ( 4)
المستوى ( 3 )
المستوى ( 2 )
المستوى ( 1 )
- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في وضع الرؤية .
- شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .
- شارك المتعلمون في وضع الرؤية.
- الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني .

- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في وضع الرؤية .
- شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .

( الحد الأدنى للأداء)
( أدت ما عليها )
- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في المؤسسة في وضع الرؤية.
المدرسة لها رؤية
متميزة
المؤسسة لا تحتاج إلى تحسين
تحتاج إلى تحسين
ضعيفة وتحتاج إلى تحسين كبير

11. الشاهد أو الدليل :هو كل المصادر الورقية أو الإلكترونية داخل المؤسسة التي تثبت تنفيذ الممارسات .

ملحوظة : هنالك عمليتان للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية
المراجعة الداخلية
تقييم ذاتي

المراجعة الخارجية
الاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsalam.gid3an.com
 
مفاهيم ومصطلحات أساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة السلام بريفا :: الحوكمة والقيادة
-
انتقل الى: